الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » أنشطة المدرسة

أنشطة المدرسة

12.12.2017

كرسي الدراسات الإداريّة: محاضرة لفائدة تلاميذ المرحلة العليا حول تعديل الميديا الاجتماعية

في إطار كرسي الدراسات الإدارية المتمثل في مجموعة من المحاضرات الهادفة إلى تعميق معارف التلاميذ في المواضيع ذات الطابع الاجتماعي والسياسي والثقافي والاقتصادي، استقبلت المدرسة اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2017، الأستاذ المحاضر بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار السيد الصادق الحمامي، الذي تولّى تقديم محاضرة حول تعديل الميديا الاجتماعية.

وإلى جانب تلاميذ المرحلة العليا، تابع مدير المدرسة، السيد عبد اللطيف حمام، ومدير تكوين الإطارات العليا والمتوسّطة، السيّد فريد الجلاّلي، وثلة من مدرّسي المرحلة ومن إطارات المدرسة المحاضرة.

واستهل المحاضر مداخلته بالتعريف بمصطلح الميديا الاجتماعية. ثمّ تطرّق إلى التحوّل الذي شهده دور الميديا الاجتماعية منذ سنة 2011.

وبيّن في مرحلة ثالثة إلى أن دور التكنولوجيا والميديا الاجتماعية وإن ساهم في بناء الديمقراطية، إلا انه قد يمثّل تهديدا لها وذلك من خلال ما يسمّى بـ pouvoir des algorithmes والاستقطاب الأيديولوجي والأخبار الوهمية وصناعة الإشاعات fake news  وخطاب الكراهية والإرهاب.

وأختتم السيد الصادق الحمّامي محاضرته بالتطرّق إلى تحديات تنظيم وتعديل الميديا الاجتماعية في تونس والتي تستوجب، حسب رأي المحاضر، تدخلا من الدولة.

وفتح باب النقاش وطرح التلاميذ عدة أسئلة ساهمت في تعميق الحوار حول موضوع المحاضرة.

 للإطلاع أو لتحميل نص المحاضرة، الرجاء النقر هنا.