الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » تقديم المدرسة » الهيكــل التنظيمـــي

التنظيم الهيكلي

الطبيعة القانونيّة 

المدرسة الوطنية للإدارة هي مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تحت إشراف رئاسة الحكومة وذات ميزانية ملحقة بالميزانية العامة للدولة.

المدير : السيد عبد اللطيف حمام

 

المهـــــام

تتمثل مهام المدرسة بالخصوص في :

  • تكوين الإطارات العليا والمتوسطة 
  • تنظيم مراحل التكوين المستمر وتطوير الكفاءات لفائدة أعوان الإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية 
  • القيام بدراسات وأعمال خبرة ومتابعة المستجدات في جميع ميادين التصرف العمومي وتنظيم ملتقيات وندوات وأيام دراسية حول مواضيع تتعلق بالإدارة العمومية والعلوم الإدارية . 
  • تنظيم أنشطة تهدف إلى تنمية قدرات الإطارات الإدارية العليا. 

يدير المدرسة الوطنية للإدارة مدير يساعده مجلس توجيه . يبدي مجلس التوجيه رأيه خاصة في تنظيم التكوين بالمدرسة والمسائل البيداغوجية والعلمية المتعلقة بالتكوين والمسائل المتعلقة بالبحوث والدراسات الإدارية.

التنظيم الإداري

المرجع : الأمر عدد 1885 لسنة 2007 المؤرخ في 23 جويلية 2007 كما تم تنقيحه واتمامه بالأمر عدد 2531 لسنة 2012 المؤرخ في 16 أكتوبر 2012.

تشتمل المدرسة الوطنية للإدارة على الهياكل التالية :

إدارة تكوين الإطارات العليا والمتوسطة

تتولى التنظيم العام للدراسة بمرحلتي تكوين الإطارات العليا والمتوسطة, كما تتولى مراقبة وضبط نتائج الدراسة بالمرحلتين المذكورتين. تشتمل إدارة تكوين الإطارات العليا والمتوسطة على :

  • وحدة التكوين بالمرحلة العليا 
  • وحدة التكوين بالمرحلة المتوسطة 

إدارة التكوين المستمر وتطوير الكفاءات

تتولى ضبط البرامج وتنظيم مراحل التكوين المستمر وتطوير الكفاءات لفائدة أعوان الإدارة والمؤسسات و المنشآت العمومية ومراقبة نتائج الدراسة بها. تشتمل إدارة التكوين المستمر وتطوير الكفاءات على:

  • وحدة التكوين المستمر عن بعد و على الخط 
  • وحدة التكوين المستمر الحضوري و تأهيل الأعوان الجدد. 

معهد القيادة الإدارية

يتولى تنظيم أنشطة تهدف إلى تنمية قدرات الإطارات الإدارية العليا في المجالات ذات الصلة بالقيدة الإدارية و بالتصرف اللإداري الحديث و بتقنيات التجديد اللإداري.

وللغرض ينظم المعهد دورة سنوية يدعى لمتابعتها عدد من الإطارات الإدارية السامية. و يحدد  موضوع الدورة و تاريخ انطلاقها واختتامها بقرار من رئيس الحكومة .

في حين يضبط  برنامجها و الإجراءات العملية لتنظيمها  ومتابعة سيرها وتقويمها بمقتضى مقرر من مدير المدرسة بالتنسيق مع المصالح المختصة برئاسة الحكومة.

ويشتمل المعهد على

  • وحدة برمجة التكوين تشتمل على مصلحة الدراسات و الاعلام
  • وحدة متابعة و تقييم التكوين تشتمل على مصلحة التقييم و تحيين البرامج

مركز الخبرة والبحوث الإدارية

يتولى مركز الخبرة والبحوث الإدارية :

  • القيام عند الطلب بدراسات لفائدة الإدارة والمؤسسات و المنشآت العمومية القيام بدراسات مقارنة حول طرق التصرف العمومي والأنظمة الإدارية والعمل على نشرها 
  • إنجاز بنك معلومات حول البحوث والدراسات المتعلقة بإصلاح الإدارة العمومية وتحديثها ومتابعة المستجدات في جميع ميادين التصرف العمومي 
  • تسيير المكتبة والعمل على تطوير رصيدها من المراجع والمؤلفات المتعلقة بالإدارة العمومية والعلوم الإدارية وطرق التصرف العمومي
  • إعداد المؤلفات والمراجع البيداغوجية التي تساعد التلاميذ في دراستهم ونشرها 
  • تنظيم ملتقيات وندوات وأيام دراسية حول مواضيع تتعلق بالإدارة العمومية والعلوم الإدارية والتصرف العمومي 
  • العمل على تدعيم التعاون مع المراكز المماثلة والشبكات الدولية والجامعات. 

يشتمل مركز الخبرة والبحوث الإدارية على :

  • وحدة الخبرة والتجديد الإداري : مكلفة بإنجاز الدراسات والاستشارات والبحوث لفائدة الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية وتنظيم الملتقيات والندوات والأيام الدراسية حول الإدارة العمومية وتقنيات التصرف العمومي وإعداد بنك معلومات حول البحوث والدراسات الإدارية. 
  • إدارة فرعية للمكتبة والتوثيق مكلفة بتسيير المكتبة والعمل على تطوير رصيدها من المراجع والمؤلفات والتصرف في الوثائق المادية والالكترونية. 

كما يشتمل المركز على لجنة علمية تتولى إعداد برامج البحوث والدراسات وتقويم الأشغال المنجزة ومتابعة نشرها. وتتركب هذه اللجنة التي يرأسها مدير المدرسة من مدير مركز الخبرة والبحوث الإدارية وثمانية أعضاء تتم تسميتهم بمقتضى قرار من الوزير الأول باقتراح من مدير المدرسة ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

مركزية المناظرات

تتولى تنظيم مناظرات الدخول إلى مختلف مراحل التكوين بالمدرسة وضبط برامج الإعداد لها ومراقبة نتائجها. تشتمل مركزية المناظرات على :

  • وحدة اللإشراف و المتابعة 
  • ادارة فرعية للبرامج و التقويم 
  • ادارة فرعية للتنسيق و المتابعة 
  • مصلحة الشؤون القانونية و النزاعات 
  • مصلحة الاتصال و العلاقة مع المترشحين 
  • مصلحة الترشحات و التنظيم المادي للمناظرات

الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة

تتولى الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة تعزيز قدرات الإطارات الإدارية العليا وتطويرها، في المستويات المركزية والجهوية والمحلية وذلك في إطار اتفاقيات تعاون دولية مع المؤسسات والدول الأجنبية بخصوص دعم الحوكمة الرشيدة.
ولهذا الغرض فهي تقوم خاصة بــ :

  • ـ تنظيم دورات تكوينية لفائدة الإطارات العليا الإدارية،
  • ـ القيام بالبحوث والدراسات للتجديد في مجال الحوكمة الرشيدة،
  • ـ تكوين ورشات في مجالات خصوصية ذات علاقة بمجال اهتمامها،
  • ـ تبادل الخبرات والتجارب،
  • ـ دعم التواصل بين الخبرات التونسية والأجنبية في مجال الحوكمة،
  • ـ ربط علاقات شراكة وتعاون مع الهياكل والهيئات المماثلة،
  • ـ تنظيم تربصات ودورات تكوينية بالخارج،
  • ـ تنظيم ندوات وملتقيات علمية،
  • ـ تنظيم ندوات تكوين وتربص لفائدة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأجانب في إطار اتفاقيات تبرم للغرض.

يشرف على الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة إطار تسند له خطة وامتيازات مدير أو مدير عام إدارة مركزية 
تسند الأكاديمية شهادات للمشاركين الذين تابعوا بنجاح مراحل تكوينية معينة،

وفقا للنظام المعتمد بالأكاديمية.تحدث لجنة علمية لدى الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة تتولى خاصة :

  • ـ ضبط برامج الأكاديمية في المجالات العلمية والبيداغوجية وميادين التكوين والبحث والتعاون مع الهياكل المماثلة فقا لما تنص عليه اتفاقيات التعاون،
  • ـ وضع الطرق الملائمة لرفع الأداء العلمي والبيداغوجي للأكاديمية،
  • ـ إبداء الرأي في كل المسائل المتعلقة بالسياسة العلمية والتكوينية للأكاديمية وتنظيم وبرمجة ومتابعة البحث،
  • ـ إبداء الرأي حول إحداث الورشات الخصوصية وحول مقترحات الترشح للتربصات،
  • ـ إبداء الرأي حول مشاريع الاتفاقيات والتعاون العلمي مع المؤسسات والهياكل العلمية الوطنية والأجنبية وحول مشاريع اتفاقيات التكوين والتربص لفائدة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأجانب،
  • ـ إبداء الرأي في جميع المسائل المتصلة بالنشاط العلمي والبيداغوجي التي يعرضها عليها مدير الأكاديمية.
  • وتضبط تركيبة اللجنة العلمية وطرق سير عملها بمقتضى مقرر من مدير المدرسة الوطنية للإدارة.

تشتمل الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة على الهياكل التالية :

  • ـ وحدة البرامج والتكوين : تتولى بالخصوص إنجاز برامج التكوين وإعداد الأدوات البيداغوجية والاتصال بالهياكل الإدارية والمتدخلين وتقييم البرامج،
  • ـ وحدة الدراسات والتربصات : تتولى تأطير الدراسات والبحوث والتنسيق بين الخبراء في هذا المجال وإعداد التربصات الداخلية والخارجية ومتابعتها،
  • ـ وحدة التعاون الدولي : تعنى باستكشاف سبل التعاون الدولي في مجال التكوين وتعزيز القدرات ذات الصلة بالحوكمة الرشيدة وتنفيذ اتفاقيات التعاون في هذا الغرض.
  • يشرف على كل وحدة إطار تسند له خطة وامتيازات مدير أو كاهية مدير أو رئيس مصلحة إدارة مركزية.

 إدارة التربصات والتعاون

تتولى تنظيم التربصات ومراقبة سيرها وضبط نتائجها. كما تتولى متابعة اتفاقيات التعاون المبرمة بين المدرسة الوطنية للإدارة والمؤسسات التونسية والأجنبية وإنجاز البرامج المتصلة بها. تشتمل إدارة التعاون و التربصات على :

  • إدارة فرعية للبرامج والتقويم 
  • مصلحة تنظيم التربصات و التقويم 

إدارة التنظيم والأساليب والإعلامية

تتولى إدارة التنظيم والأساليب والإعلامية :

  • تطوير استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمدرسة 
  • اعداد خطط العمل السنوية و متابعة انجازها 
  • التصرف في المعدات الاعلامية و شبكات تراسل المعطيات بالمدرسة و العمل على ترشيد استغلالها 
  • تامين سلامة الموارد المعلوماتية بالمدرسة 
  • المساعدة على استغلال المنظومات الاعلامية و معالجة المعطيات 
  • ادارة منصة التكوين عن بعد 
  • المساهمة في تطوير و تبسيط الأجراءات و اقتراح اليات التنظيم التي من شانها أن تساهم في تحديث عمل هياكل المدرسة 
  • المساهمة في تطوير برامج التكوين في الاعلامية لمختلف مراحل و دورات التكوين التي تؤمنها المدرسة

تشتمل إدارة التنظيم والأساليب والإعلامية على:

  • الإدارة الفرعية للأنظمة المعلوماتية و تشتمل على مصلحة التنظيم و الأساليب 
  • الإدارة الفرعية لتطوير الخدمات عن بعد و تشتمل على مصلحة ادارة منصة التكوين عن بعد  

الكتــــــابة العـامة

تتولى الكتابة العامة التصرف في الشؤون الإدارية والمالية للمدرسة.

تشتمل الكتابة العامة على :

  • إدارة فرعية للتنسيق و المتابعة 
  • مصلحة الموظفين 
  • مصلحة الشؤون المالية
  • مصلحة التصرف في التجهيزات و البناءات

 

لتحميل الهيكل التنظيمي للمدرسة