الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » تقديم المدرسة » لمحة عن تاريخ المدرسة

لمحة عن تاريخ المدرسة

1949 :

أحدثت المدرسة التونسيّة للإدارة في 3 فيفري 1949 و كانت مهمّتها آنذاك تنحصر في إعداد المترشّحين للمناظرات الإداريّة

1956 :

 تمت تونسة المدرسة في 21 جوان 1956 وأصبحت مهمتها الأساسية تتمثل في تكوين موارد بشرية لسد حاجيات الإدارة التونسية الفتية من إطارات وأعوان من ذوي الجنسيّة التونسيّة لسد الشغور الحاصل في المناصب الإداريّة وخاصة منها العليا والتي كانت من نصيب إداريين من أصحاب الجنسيّة الفرنسيّة.

1964 :

 تم إدخال إصلاح جوهري على تنظيم المدرسة ومهامها إستجابة للحاجيات المتنامية للإدارة العمومية سواء فيما يتعلّق بتكوين مختلف أصناف الموظّفين أو إنجاز دراسات و بحوث إدارية أو تنظيم ملتقيات .

وفي هذا الإطار تم إحداث المرحلة العليا و إعادة تنظيم المرحلة الوسطى وإحداث مركز البحوث والدراسات الإدارية.

 كما تم تدشين مقر المدرسة الجديد من قبل الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة يوم 18 جانفي 1964  .

 1993 :

 إصلاح نظام التكوين المستمر الذي تؤمنه المدرسة و ذلك من خلال اعتماد منظومة تكوين مستمر عن بعد  شرعت المدرسة في تأمينها منذ سنة 1995.

1997 :

 إحداث عديد مراحل تكوينية عمومية استجابة لتلبية احتياجات خصوصية لعديد الوزارات كوزارة المالية ووزارة الداخلية ووزارة التربية.

2004 :

 إعادة هندسة نظام التكوين والمناظرات لمراحل التكوين الأساسي, وذلك بالاقتصار على ثلاث مراحل مشتلركة عوضا على 11 مرحلة:

  •  المرحلة العليا لتكوين الإطارات العليا من الصنف الفرعي "أ1" 
  • مرحلة تكوين الإطارات المتوسطة من الصنف الفرعي " أ 2" 
  • مرحلة تكوين الأعوان من الصنف الفرعي" أ3" 

2007 :

إدخال إصلاحات جوهرية على التنظيم الإداري والمالي للمدرسة وعلى المناظرات ومراحل التكوين. و تتضمن هذه الإصلاحات بالخصوص :

  •  إحداث معهد تنمية قدرات كبار الموظفين 
  • تكوين فريق بيداغوجي بكل من إدارة تكوين الإطارات العليا والمتوسطة وإدارة التكوين المستمر وتطوير الكفاءات يتولى بالخصوص التنسيق في مجالي التدريس والتقويم. 
  • إعادة هيكلة أنشطة البحوث والدراسات وإحداث مركز الخبرة والبحوث الإدارية (عوضا عن مركز البحوث والدراسات الإدارية) 
  • إحداث مركزية المناظرات وإدارة التعاون والتربصات
  • ادخال بعض الإصلاحات على مناظرة الدخول إلى المدرسة وذلك بــ:
    •  مناظرة المرحلة العليا : ضبط الشهادات المستوجبة للترشح إلى المناظرة  (شهادة الماجستير الوطنية أو شهادة الدراسات المعمقة في العلوم ذات الصبغة الاقتصادية و التصرف أو ذات الصبغة القانونية و السياسية عوضا عن شهادات الأستاذية في الاختصاصات المذكورة) و تمكين المتحصلين على الشهادات الوطنية لمهندس في عدد من الإختصاصات من المشاركة في هذه المناظرة.
    • مناظرة الدخول إلى مرحلة تكوين الإطارات المتوسطة من الصنف الفرعي "أ2 " ومناظرة الدخول إلى مرحلة تكوين الأعوان من الصنف الفرعي "أ3": اعتماد الاختبار بواسطة تقنية الأسئلة متعددة الاختيارات في مرحلة القبول الأولي.

2012 :

التنظيم الاداري و المالي للمدرسة 

بموجب الأمر عدد 2531 لسنة 2012 المؤرخ في 16 أكتوبر 2012 تم تنقيح الأمر عدد 1885 لسنة 2007 المؤرّخ في 23 جويلية 2007 و المتعلّق بالتنظيم الاداري و المالي للمدرسة الوطنية للإدارة لجعلها متفتحة أكثر على محيطها و مواكبة للتطور التكنولوجي المتسارع قصد الإستفادة منه في تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين معها و تحسين ظروف العمل و تنمية كفاءات و قدرات أعوان و موظفي الإدارة العمومية التونسية . وتهم هذه الإصلاحات :

    • دعم مركزية المناظرات و الإرتقاء بها إلى مستوى إدارة عامة بهدف مواكبة  التطور الكبير للمترشحين للمناظرات التي تنظمها المدرسة من سنة إلى أخرى .
    • تحسين التنظيم الهيكلي لوحدة التنظيم و الأساليب و الإعلامية بهدف مواكبة التطور الملحوظ في مشمولاتها و إستجابة لحاجيات المنتفعين بخدمات المدرسة خاصة فيما يتعلق التكوين  على الخط و الخدمات الادارية عن بعد و ضمان مسايرة المدرسة للمتغيرات التي يشهدها قطاع تكنولوجيات المعلومات و الإتصال .
    • تغيير تسمية معهد تنمية قدرات كبار الموظفين ليصبح معهد القيادة الادارية . وفي هذا الاطار توسعت مهام المعهد من خلال تنظيم حلقات تكوينية لفائدة الإطارات الادارية الذين يشغلون خطة مدير إدارة مركزية أو خطة معادلة إلى جانب خطة مدير عام إدارة مركزية و الخطط المعادلة .

2014 :

 إحداث الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة Académie internationale de la bonne gouvernance وذلك في إطار التعاون التونسي الألماني بموجب الأمر عدد 4568 لسنة 2014 المؤرخ في 31 ديسمبر 2014 المنقح للأمر عدد 1885 لسنة 2007 المؤرخ في 23 جويلية 2007 والمتعلق بالتنظيم الإداري والمالي للمدرسة الوطنية للإدارة. 

2018 :

دعم إدارة التنظيم و الأساليب و الإعلامية وتحويلها إلى إدارة نظم المعلومات  والإرتقاء بها إلى مستوى إدارة عامة بهدف  مواكبة التطور الملحوظ في مشمولاتها و تعزيز قدراتها في تأطير توظيف واستخدام تكنولوجيات المعلومات والإتصال و ضمان مسايرة المدرسة للمتغيرات التي يشهدها هذا القطاع  بموجب الأمر الحكومي عدد 156 لسنة 2018 المؤرخ  في 13 فيفري 2018 والمتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 1885 لسنة 2007 المؤرخ في 23 جويلية 2007 المتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي للمدرسة الوطنية للإدارة.