قائمة اللغات

Accueil | Home | إستقبال

المدرسة الوطنية للإدارة بتونس


المدرسة الوطنية للإدارة بتونس

المحاور الاساسية

انتم هنا

انتم هنا : إستقبال » التكوين » المرحلة العليا

المرحلة العليا

أهداف التكوين

  • تكوين الإطارات العليا في رتبة مستشار المصالح العمومية أو رتب معادلة من الصنف الفرعي أ1 مكلفين بمهمات التصور والتسيير والتأطير والتنشيط والمراقبة

  • الإعداد العلمي والمهني لممارسة الوظائف العليا بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية وصقل قدرات التأطير والتسيير وفق مرامي سياسة الدولة في مجال تدعيم القدرات البشرية وتحديث الإدارة.

مجالات العمل

  • الإدارة العامة

  • الإدارة المحلية والجهوية والمصالح الخارجية

  • الإدارة الاقتصادية والمالية.

  • الرقابة والتفقد والقضاء في المجالات الإدارية والمالية والهيئات الإدارية ذات الصلاحيات القضائية أو التنظيمية.

نظام الدراسة

تدوم مدة التكوين بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة سنتين ونصف(30 شهرا) متتالية تقسم على ثلاث فترات:

      • الفترة الأولى تدوم اثني عشر (12) شهرا تتضمن شهرا واحدا (1) بعنوان راحة سنوية وثلاثة (3) أشهر على الأكثر للقيام بتربص وتخصص المدة المتبقية للدراسة والامتحانات.

      • الفترة الثانية تدوم اثني عشر (12) شهرا تتضمن شهرا واحدا (1) بعنوان راحة سنوية وثلاثة (3) أشهر على الأكثر للقيام بتربص وتخصص المدة المتبقية للدراسة والامتحانات.

      • الفترة الثالثة تدوم ستة أشهر (6) اشهر منها شهران (2) على الأقل للقيام بتربص وتخصص المدة المتبقية لامتحانات التخرج وإعداد ومناقشة مذكرتي التربص واختتام الدراسة.

ويضبط مقرر من مدير المدرسة تاريخ انطلاق التكوين والتوزيع الزمني لفترات الدراسة والتربصات والامتحانات.

وتنظم التربصات بالمصالح الإدارية والمنشآت العمومية أو الخاصة بتونس أو بالخارج.

مضمون التكوين

يتضمن نظام الدراسة بالمرحلة العليا وحدات تكوين عامة ووحدات تكوين خصوصية .

وحدات التكوين العامة

 تهدف هذه الوحدات إلى:

  • التعمق في المعلومات الأساسية ذات الصلة الوثيقة بالعمل الإداري خاصة في الميادين القانونية و الاقتصادية والتصرف،

  • حذق العلوم والتقنيات الإدارية الأساسية واللغات الحية والإعلامية،

  • التدريب على العمل الإداري واكتساب الخبرات المهنية بما يساعد خريجي المرحلة على الاندماج المباشر في الحياة العملية.

و يمكن أن تشتمل وحدات التكوين العامة على وحدات تكوين مشتركة ملزمة لكل التلاميذ ووحدات تكوين تكميلية ملزمة للتلاميذ بحسب مجالات تكوينهم الجامعي.

ويتخذ مدير المدرسة الوطنية للإدارة مقررا يتعلق بتحديد الوحدات المشتركة والوحدات التكميلية.

وحدات التكوين الخصوصية

ترتبط وحدات التكوين الخصوصية بطبيعة المهام الموكولة لخريجي المرحلة العليا وتهدف مباشرة إلى التأهيل لممارسة الوظائف التي تقتضيها الخطط الإدارية المخولة لرتبة مستشار المصالح العمومية أو الرتب المعادلة و الخاضعة لأنظمة أساسية أخرى.

يمكن إدراج وحدات التكوين الخصوصية أثناء فترة الدراسة ضمن ميادين تكوين موزعة على مجالات العمل التالية :

    • الإدارة العامة وتشمل بالخصوص وظائف التسيير والتصرف والتمثيل بالخارج،

    • الإدارة الاقتصادية والمالية وتشمل مختلف الوظائف المتعلقة بالمساهمة في تصور استراتيجيات التنمية ووضع السياسات المتعلقة بها وتحديد الوسائل والطرق لمتابعة إنجازها وكذلك الوظائف المتعلقة بمجالات التصرف الإداري والمالي وحذق التقنيات المعاصرة المعتمدة في هذا الميدان.

    • الإدارة الجهوية والمحلية والمصالح الخارجية وتشمل خاصة وظائف التأطير والتصور والتسيير الرامية إلى دعم اللامحورية واللامركزية،

    • وظائف الرقابة والتفقد والقضاء في المجالات الإدارية والمالية والهيئات الإدارية ذات الصلاحيات القضائية أو التنظيمية في مختلف الميادين والأنشطة.

ويمكن بمقتضى أمر إدراج ميادين تكوين أخرى لتلبية حاجيات ثابتة ذات طابع أفقي.

ويتعين في كل الحالات أن لا يقل عدد التلاميذ عن عشرة (10) لتنظيم ميادين تكوين عامة أو خصوصية.

يضبط قرار من الوزير الأول وباقتراح من مدير المدرسة الوطنية للإدارة المحاور الأساسية للبرامج العامة للتكوين.

تتولى المدرسة الوطنية للإدارة، في مستهل الفترة الثانية للتكوين، ترتيب التلاميذ حسب النتائج الجملية التي تحصلوا عليها خلال الفترة الأولى للتكوين ومجالات تكوينهم الجامعي عند الاقتضاء.

ويعتمد هذا الترتيب في توجيه التلاميذ إلى مختلف ميادين التكوين.

شروط النجاح والتخرج

    1. يكون الحضور في مختلف الدروس والأنشطة والتربصات المؤمنة في إطار مرحلة التكوين إجباريا، بما في ذلك المحاضرات والملتقيات.

    2. لا يمكن أن ينتقل أي تلميذ من الفترة الأولى إلى الفترة الثانية إلا إذا تحصل على معدل سنوي يساوي على الأقل 11 من 20.

    3. ولا يمكن أن يجتاز أي تلميذ امتحانات التخرج التي يتم تنظيمها خلال الفترة الثالثة إلا إذا تحصل على معدل سنوي في الفترة الثانية يساوي على الأقل 11 من 20.

    4. غير أنه يمكن للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل المطلوب أن يستمروا إذا كان ذلك راجعا إلى أسباب صحية أو قاهرة تم إثباتها بصفة قانونية.
      في كل الحالات لا يمكن أن يستمر التلاميذ أكثر من مرة واحدة أثناء دراستهم ويرفت التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل المطلوب في الفترة الأولى من التكوين.
      يقترح التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل المطلوب خلال الفترة الثانية للتسمية بإحدى المصالح الإدارية في رتبة متصرف مستشار أو في رتبة معادلة لها.

    5. تتولى لجنة خاصة يعين أعضاءها بقرار من الوزير الأول باقتراح من مدير المدرسة الوطنية للإدارة الإعلان على النتائج النهائية للدراسة بالمرحلة العليا.
      ولا يمكن لهذه اللجنة أن ترشح التلاميذ للتسمية في رتبة مستشار المصالح العمومية أو رتبة معادلة لها إلا إذا تحصلوا في ختام دراستهم على معدل يساوي أو يفوق 11من 20بالنسبة إلى التلاميذ الذين لم يحصلوا على المعدل المطلوب يمكن للجنة الخاصة اقتراح تسميتهم في رتبة متصرف مستشار أو في رتبة معادلة لها. .

التربصات

  • الفترة الأولى : تربص بولايات الجمهورية لمدة ثلاثة أشهر،

  • الفترة الثانية : تربص بالمنشآت الاقتصادية لمدة ثلاثة أشهر،

  • الفترة الثالثة : تربص بالخارج لمدة شهرين لدى مؤسسات ذات صبغة اقتصادية أو مالية أو دولية .

يدوم التربص على أقصى تقدير أربعة أشهر بالنسبة لكل سنة دراسية .

يعين مدير المدرسة تلاميذ المرحلة العليا بمراكز التربص على أن لا يجري التلميذ مبدئيا تربصا بإدارته الأصلية أو بالولاية التي ينتمي إليها بالسكن أو بالولادة.

يمكن لمدير المدرسة أن يعين بالنسبة لكل تلميذ إطارا ساميا بالإدارة أو بالمنشأة التي تم تعيينه بها للتربص يتولى الإشراف و متابعة المتربص طيلة فترة التربص و تأطيره في اختيار موضوع مذكرة التربص.

يقترح التلميذ موضوع مذكرة التربص ذات علاقة بنشاط الإدارة أو المنشأة التي تم تعيينه بها مع بيان الإضافة العملية من خلال التطرق إلى الموضوع المقترح.

تقيم لجنة يتم تعيين أعضاءها من قبل مدير المدرسة تتولى إصلاح المذكرة من خلال إسناد عدد عن تقييم المحتوى الكتابي و عدد عن المناقشة.

و يمثل التربص نسبة 25% بالنسبة لتقييم نتائج التلاميذ السنوية : 15% عن تقييم المحتوى الكتابي ، 5% عن المناقشة و 5% عن تقييم السلوك و المواظبة خلال التربص.

مذكرة اختتام الدراسة

يطالب تلاميذ السنة الثالثة بالتوازي مع الدراسة بإعداد مذكرة اختتام الدراسة ، وفي ذلك يتولى كل تلميذ تقديم مقترحين لموضوع المذكرة الذي يتعين أن يكتسي صبغة تطبيقية .

يحدد مدير المدرسة بالنسبة لكل تلميذ الموضوع الذي تم اختياره له سواء من بين الاختيارات المقدمة أومن خلال اختيار موضوع آخر.

يتم تقييم مذكرات اختتام الدراسة من قبل لجنة يعين أعضاؤها من قبل مدير المدرسة و يمثل نسبة 10% من التقييم العام للتخرج: 5% عن تقييم المحتوى الكتابي و 5% عن المناقشة.

 

المراجع القانونية نظام قديمPDF file

المراجع القانونية نظام جديدPDF file


Copyrights

© 2007 المدرسة الوطنية للإدارة بتونس.

powered by: Web designopen in a new window
fermer