قائمة اللغات

Accueil | Home | إستقبال

المدرسة الوطنية للإدارة بتونس


المدرسة الوطنية للإدارة بتونس

المحاور الاساسية

انتم هنا

انتم هنا : إستقبال » التكوين » التكوين المستمر عن بعد و على الخط

التكوين المستمر عن بعد وعلى الخط

النصوص الترتيبية

ينظم التكوين المستمر طبقا لأحكام الأمر عدد 1220 لسنة 1993 المؤرخ فــي 7 جوان 1993 PDF fileالمتعلق بالتكوين المستمر لفائدة موظفي وعملة الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية كما تم تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 299 لسنة 1995 المؤرخ في 20 فيفري 1995. (الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 45 لسنة 1993 وبالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد17 لسنة 1995)
وتنظم مراحل التكوين المستمر وتحدد مدتها وطبيعة الدروس بها بالنسبة إلى كل رتبة أو صنف بمقتضى قرار من الوزير المختص.
وبناء على ذلك فإن المدرسة الوطنية للإدارة تؤمن مراحل التكوين المستمر الموكولة إليها وفقا لما هو مبين بالجدول التالي :

مرحلة التكوين

الرتب الإدارية المعنية بالتكوين

المراجع الترتيبية

مرحلة التكوين
المستمر
للارتقاء إلى رتبة
متصرف مستشار
و الرتب المعادلة لها

متصرف السلك الإداري المشترك قرار الوزير الأول المؤرخ فـي 07/07/1995 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد57 لسنة 1995)
متصرف الصحة العمومية قرار وزير الصحة العمومية المؤرخ في28/01/1998 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 12 لسنة 1998)
متفقد إدارة الملكية العقارية قرار وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المؤرخ في 6/11/1998(الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 92 لسنة 1998)
متصرف مجلس النواب قرار رئيس مجلس النواب المؤرخ في 22/03/1994 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 27 لسنة1994)
مرحلة التكوين
المستمر
للارتقاء إلى
رتبة متصرف
والرتب المعادلة
لها
ملحق إدارة للسلك الإداري المشترك وملحق مديرية قرار الوزير الأول المؤرخ فـي 07/07/1995 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد57 لسنة1995)
ملحق الصحة العمومية قرار وزير الصحة العمومية المؤرخ في28/01/1998 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 12 لسنة1998)
متصرف مساعد لمجلس النواب قرار رئيس مجلس النواب المؤرخ في 22/03/1994 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 27 لسنة1994)
ملحق التفقد لإدارة الملكية العقارية قرار وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المؤرخ في 6/11/1998 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 92 لسنة 1998)
ملحق إدارة للشؤون الخارجية قرار وزير الشؤون الخارجية المؤرخ في 11/11/1999 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 95 لسنة1999)

مرحلة التكوين المستمر
للارتقاء إلى
رتبة ملحق
إدارة أو
الرتب
المعادلة لها

كاتب تصرف للسلك الإداري المشترك وكاتب مديرية قرار الوزير الأول المؤرخ فـي 07/07/1995 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد57 لسنة1995)
كاتب تصرف الصحة العمومية قرار وزير الصحة العمومية المؤرخ في28/01/1998 (الرائد رسمي للجمهورية التونسية عدد 12 لسنة1998)
كاتب مجلس النواب قرار رئيس مجلس النواب المؤرخ في 24 جوان 1997 (الرائد رسمي للجمهورية التونسية عدد 27 لسنة1994)
كاتب إداري للشؤون الخارجية قرار وزير الشؤون الخارجية المؤرخ في 11/11/1999 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 95 لسنة1999)
مراقب لإدارة الملكية العقارية قرار وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المؤرخ في 6/11/1998 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 92 لسنة1998)
مراقب التراتيب البلدية قرار وزير الداخلية المؤرخ في 28/08/2000 (الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 15 لسنة2000)

لا تشمل مراحل التكوين التي تؤمنها المدرسة أعوان الدواوين والمؤسسات والمنشآت العمومية التي يخضع أعوانها إلى أنظــــمة أساسية خصوصية بالنظر إلى أن رتب هؤلاء الأعوان لا توازي الرتب الإدارية الخاصة بأعوان الوظيفة العمومية.
ينظم التكوين المستمر على فترتين : فترة إعدادية عن بعد وفترة حضورية بالمدرسة، وينطبق مضمون هذه الوثيقة على الفترة الإعدادية عن بعد وعلى التكوين الحضوري بالمدرسة

الإرشادات المتعلقة بالترسيم بإحدى مراحل التكوين المستمر عن بعد

تخص هذه الإرشادات الراغبين فقط في الترسيم لأول مرة بإحدى المراحل التكوينية التي تؤمنها المدرسة حاليــــا وفقا للتراتيب الجاري بها .
تقدم مطالب الترسيم بمختلف مراحل التكوين المستمر خلال فترتين، الفترة الأولى من 2 جانفي إلى 15 جانفي والفترة الثانية من غرة جويلية إلى 15 جويلية خلال كل سنة إدارية.
لا تقبل المطالب المرسلة قبل أو بعد الآجال المحدّدة أعلاه.
يمكن إيداع مطالب الترسيم مباشرة لدى المدرسة مقابل تسلم وصل في الغرض. كما يمكن إرسالها عن طريق البريــد على العنوان التالي: 24 شارع الدكتور كلمات ميتوال فيل 1082– تونس.
وضمانا لحقوق المترشحين، يستحسن إرسالها عن طريق البريد المضمون الوصول مع الإشعار بالبلوغ أو عن طريق التسلسل الإداري شريطة احترام الآجال المحدّدة أعلاه. ولا تقبل الملفات المرسلة عن طريق الفاكس .
طبقا للتراتيب الجاري بها العمل يعتبر الترسيم في الرتبة والمباشرة الفعلية للعمل من الشروط الأساسية للترسيم بإحدى مراحل التكوين المستمر . وفي هذا الإطار لا تقبل ملفات المترشحين الموجودين في حالة إلحــاق أو في حالة عدم مباشرة أو تحت السلاح.
عند توفر هذين الشرطين القانونيين، يمكن للمترشح أن يقدم ملفا يتضمن الوثائق التالية:

  • مطلب كتابي على ورق عادي باسم مدير المدرسة يعدّد فيه بصفة موجزة المهام والوظائف التي يقوم بها المترشح بالمصلحة التي ينتمي إليها مؤشر من قبل الرئيس المباشر.
  • نسخة من الشهادة العلمية (وعند الاقتضاء وثيقة إدارية تثبت المستوى التعليمي للمترشح).
  • نسخة من قرار الترسيم
  • نسخة من قرار التسمية ونسخة من قرار الترسيــم في الرتبة الإدارية الحالية .
  • نسخة من القرار المتعلق بضبط آخر وضعية إدارية للمترشح (آخر تدرج).
  • قائمة في الخدمات تتضمن جردا مفصلا عن تطور الحياة الإدارية وفقا للأنموذج المقيس من قبل اللجنة الوطنية لتقييس المطبوعات الإدارية وممضاة من قبل رئيس الإدارة التي ينتمي إليها المترشح مع التنصيص على الحالة الإدارية للمترشح (مباشر أوفي وضعية أخرى)
  • نسخة واضحة من بطاقة التعريف الوطنية من الجهتين.
  • ثلاث ظروف خالصة معلوم البريد وحاملة لعنوان المترشح.

في صورة عدم استجابة المترشح لشروط الترسيم بإحدى مراحل التكوين المستمر أو لم يستوف ملف ترشحه الوثائق المطلوبة ، تتولى المدرسة إجابته برفض الترشح مع بيان السبب أو الأسباب.
و لا ترجع الملفات إلى أصحابها ويمكنهم إذا رغبوا في ذلك إرسال ملفات جديدة مستوفاة للشروط وفي آجال الترسيم .
تتولى اللجنة المنصوص عليها بالفصل 11 من الامر عدد 1220 لسنة 1993 المؤرخ في 7 جوان 1993 المشار إليه أعلاه النظر في مطالب الترشح وتحديد قائمة الوحدات التحضيرية عن بعد لكل مترشح.ولا يمكن أن تقل هذه الوحدات بحسب الضوارب المسندة لها عن مجموع 15 بالنسبة لجميع المراحل التكوينية الموكولة للمدرسة.
تقوم اللجنة بهذا العمل وفقا للإجـراءات التاليـــة:

  • تختار اللجنة ما لا يقل عن 75% من مجمل قيمة الوحدات أي أنها تحدد عدد من الوحدات تساوي قيمتها الجملية (أي ضواربها) 12 قيمة.
  • وتستمد اللجنة الوحدات التي تختارها لفائدة كل مترشح من قائمة الوحدات المدرجة بالقرار المتعلق بتنظيم المرحلة والصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية والمشار إليه بالصفحة الأولى من هذه الوثيقة.
  • وتتولى المدرسة إعلام المترشح بهذه القائمة وتمنحه شهرا لتقديم اختياراته فيما يتعلــق بالوحدات المتبقية و التي يبلغ مجموع ضواربها 3 ( أي بنسبــة 25% ) إذ يختار عددا من الوحدات من بين التي لم تحددها اللجنة والمضمنة بنفس القرار (بمعنى أنه يختار وحدة ضاربها 3 أو وحدتين ضارب واحدة منهما 2 . والأخرى 1 أو 3 وحدات ضـــارب كل واحدة منها 1) ، علما بأن ضوارب الوحـدات أو قيمتها محددة أيضا بالقرار المتعلق بتنظيم مرحلة التكوين المعنية .
  • وبالنظر إلى إعتماد التكوين المستمر على نظام الوحدات القيمية التحضيرية عن بعد ، فإن ذكر الأعمال التي يقوم به المترشح ضمن مطلب مشاركته كما هو مؤشر عليه من الرئيس المباشر هي عملية هامة إذ أن اللجنة الفنية تعتمد ذلك عند اختيار قائمة الوحدات إستنادا إلى نوعية المهـام الموكولة للمترشح وإلى مؤهلاته وخصوصية الخطة التي يرغب الترشح لها.

الإرشادات المتعلقة بالتسجيل في الامتحانات والمشاركة فيها

تتولى المدرسة حاليا تنظيم الامتحانات الخاصة بالوحدات القيمية التحضيرية مرتين في السنة.
يتم الإعلان عن فتح الإمتحانات شهرا على الأقل قبل أول تاريخ لقبول مطالب التسجيل أو إرسالها عن طريق البريد . ويستحسن أن يتم هذا الإرسال عن طريق البريد مضمون الوصول مع الإعلام بالبلوغ ضمانا لحقوق المترشح .
يتم الإعلان عن رزنامة الامتحانات بالنسبة لكل مرحلة تكوين مستمر بكل الوسائل المتاحة (صحافة – إذاعة – أنترنات) وبالتالي فإنه لا يتم إعلام المرسمين بذلك بصفة فردية. ويتضمن البلاغ خاصة أول تاريخ وآخر أجل لإرسال الترشحات للمشاركة أو تقديمها إلى المدرسة.
ويرفض وجوبا كل مطلب مشاركة أرسل عن طريق الفاكس أو قبل الآجال المعلن عنها أوبعدها .
لا يتم إرجاع معلوم التسجيل للمترشح ولا يسمح بإعتماده خلال الدورات اللاحقة عند غياب المترشح عن الدورة أو لأي سبب من الأسباب . و يرفض مطلب المشاركة في صورة إرسال نسخة من الشهادة في إصـــدار حوالــــة أو أن هذه الوثيقة لا تبين بكل وضوح المبلغ الذي تم تحويله في الغرض.
يتولى المترشح إرسال طلب المشاركة على ورق عادي يتضمن الوحدات التي يرغب في اجتياز إمتحاناتها مدعمة بالأصل من الشهادة في إصدار حوالة يقابل مبلغها عدد الوحدات المطلوب اجتيازها بحساب 4 دنانير للوحدة الواحدة وفقا للتراتيب الجاري بها العمل. ولا يقبل الشيك كوسيلة خلاص للمعلوم .
تتولى مصالح المدرسة توجيه الاستدعاء الشخصي للمشاركة في الامتحانات عشرة (10) أيام على الأقل قبل إنعقاد الدورة. ويتضمن الإستدعاء بالخصوص روزنامة الإمتحانات الخاصة بالمترشح (المكان والتاريخ والتوقيت والقاعة).
تتولى المدرسة الإعداد والتنظيم والإشراف على سير الامتحانات والتصريح بالنتائــج.
يتم دعوة كل مترشح للإلتزام أثناء إجراء الامتحانات باحترام التراتيب الخاصة بسير الامتحانات ، علما وأن محاولات الغش يمكن أن ينجر عنها توقيف إنتفاع المترشح بنظام التكوين المستمر و دون إعتبار العقوبات التأديبية المنصوص عليها بالتراتيب الجاري بها العمل .
تخضع أوراق الامتحانات إلى إصلاح مزدوج وإلى إصلاح ثالث في صورة حصول فارق يفوق 4 نقاط بين العددين الأولين.
تتولى مصالح المدرسة إعلام المترشح بنتائجه بكل الوسائل المتاحة.
الإرشادات المتعلقة بتنظيم التكوين الحضوري بالمدرسة:
يتيح النجاح في جميع الوحدات القيمية التحضيرية عن بعد للمترشح إمكانية الترسيم بمرحلة التكوين المستمر الحضوري بالمدرسة التي تفتح بقرار من الوزير الأول في حدود طاقة الإستيعاب المتوفرة بالمدرسة .
تحدد التراتيب الجاري بها العمل مدة حضور المترشح بالمدرسة للإنتفاع بالتكوين على النحو التالي:

  • مرحلة التكوين المستمر للإرتقاء إلى رتبة ملحق إدارة والرتب المعادلة لها: 4 أشهر
  • مرحلة التكوين المستمر للإرتقاء إلى رتبة متصرف والرتب المعادلة لها: 6 أشهر
  • مرحلة التكوين المستمر للإرتقاء إلى رتبة متصرف مستشار والرتب المعادلة لها: 6 أشهر

خلال مدة الدراسة بمرحلة التكوين المستمر ، يوضع المترشح من طرف إدارته في عطلة للتكوين المستمر .ويعتبر المترشح في هذه الوضعية في حالة مباشرة ويتقاضى من إدارته كامل مرتباته.
تتولى المدرسة عند إنطلاق الدراسة إطلاع التلاميذ على البرنامج التكويني ومضامينه وعلى نظام تقويم النتائج خلال كامل فترة التكوين وفي نهايتها .
يلتزم الأعوان خلال المدة التي تستغرقها عطلة التكوين المستمر بإحترام مقتضيات التكوين وخاصة فيما يتعلق بالمواظبة والسلوك والهندام .
ينتفع التلاميذ خلال مدة التكوين بجميع الخدمات والمرافق التي تؤمنها المدرسة لفائدة تلامذتها (مطعم،مكتبة،مبيت...) وفي حدود الإمكانيات المتوفرة لديها .
يخضع تلامذة مراحل التكوين المستمر إلى نظام المراقبة المستمرة خلال كامل فترة التكوين، ويتم التقويم عن طريق فروض كتابية أو شفاهية أو تقديم عروض أو القيام بأعمال بحوث تندرج في إطار البرنامج التكويني .
وفي نهاية المرحلة التكوينية ، يخضع التلامذة إلى إمتحان قبول . ولا يمكن التصريح بنجاح المترشحين في مرحلة التكوين المستمر إلا بالنسبة لمن تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20.


Copyrights

© 2007 المدرسة الوطنية للإدارة بتونس.

powered by: Web designopen in a new window
fermer